انتبه.. ألم المعدة ينذر بمشكلة خطيرة في القلب - بوراق نيوز

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم انتبه.. ألم المعدة ينذر بمشكلة خطيرة في القلب - بوراق نيوز

حذر الدكتور خالد حامد، طبيب القلب والأوعية الدموية، من ألم المعدة الذي قد ينذر بمشكلة خطيرة في القلب في حالة كان المريض مدخنًا ويعاني من ضغط و سكر.

وقال “حامد”، خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن وجود قصور في الشريان التاجي الأيمن يتسبب في ألم بفم المعدة يتوهم البعض بأنه ألم ناتج عن وجود مشكلة في المعدة أو القولون أو ارتجاع بالمرئ.

وذكر أن الحقيقة عكس ذلك؛ ففي حال كان المريض مدخن أو يعاني من السكر والضغط، وكان الألم مصاحبًا له شعور بالغثيان والشعور بفقدان الوعي، فيجب أخذ آلام فم المعدة بعين الاعتبار والتعامل معها على أنها ذبحة صدرية إلى أن يثبت العكس.

الفرق بين ألم القلب وألم المعدة والمرئ

وكتب طبيب القلب تعليقًا يوضح من خلاله الفرق بين آلام المعدة والمرئ وآلام القلب، قائلًا: “ألم الصدر الناتج عن القلب غالبًا بيكون ألم بمنتصف الصدر وبيسمع في الرقبة والكتف الشمال، ولكن أحيانًا بيكون الألم فى فم المعدة أسفل منتصف الصدر وممكن مصاحب بترجيع لما يكون الضيق بالشريان التاجى الأيمن وبيزيد مع المجهود زى المشي ويقل بالراحة”.

وتابع: “بيحصل للناس الأكثر عرضه لأمراض القلب زي المدخنين وأصحاب الضغط المرتفع أو السكر المرتفع أو اللي عندهم تاريخ مرضي بأمراض القلب أو تاريخ وراثي بالأسرة”.

واستطرد: “أما ألم الصدر بسبب المعدة وارتجاع المرئ بيحصل أكتر في فم المعدة ومنتصف الصدر وبيزيد بعد الاأكل خصوصًا الدسم، وبيحصل وقت الراحة أو النوم مش مع الجهد، وأحيانًا بيكون مصاحب بكحة وشرقة أو ترجيع، وبيحصل أكتر للناس اللي عندهم مشاكل بالمعدة والهضم والقولون”.

وأضاف الدكتور خلد حامد قائلًا: “تكرار الآلام يستدعي الكشف الطبي مع دكتور قلب شاطر للاطمئنان على حالة القلب أولًا واستبعاد وجود قصور بالشرايين التاجية للقلب برسم القلب والإيكو؛ لأن القلب أهم وبعدين ابقى شوف المعدة”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق