واشنطن قصفت قوات تقودها إيران في سوريا — اخبار سوريا | ماتيس

اعلن وزير #الدفاع #الاميركي جيم #ماتيس الجمعة أن قافلة #المسلحين الموالين للنظام #السوري التي استهدفتها طائرات #التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة داخل #سوريا هذا الاسبوع "تقودها ايران" على الارجح.

وقال ماتيس في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، إن الضربة الجوية التي استهدفت القافلة التي كانت متجهة إلى موقع عسكري قرب الحدود الأردنية، "كانت ضرورية؛ بسبب تحرّك طابعه هجومي بقدرات هجومية، لما نعتقد أنه قوات تقودها إيران".

وتعتبر هذه المناطق "منطقة عدم تصادم" متفقا عليها بين روسيا والتحالف، وتم تحديدها لمنع أي ضربات غير مقصودة من قوات أحد الطرفين البرية والجوية لقوات الطرف الآخر.

وقال ماتيس إن القافلة على ما يبدو دخلت تلك المنطقة خلافا لنصيحة الروس.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن محاولات التحالف لوقف القافلة من التقدم نحو المركز العسكري اشتملت على اتصال بالقوات الروسية التي تعمل مع النظام السوري، تلاه "استعراض للقوة" فوق الآليات، قبل توجيه طلقات تحذيرية.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر في المعارضة السورية المسلحة للجزيرة أن طائرات التحالف الدولي قصفت موقعا لقوات النظام والمليشيات الداعمة لها في منطقة الشحمة بالبادية السورية، الواقعة إلى الغرب من معبر التنف الحدودي بنحو أربعين كيلومترا على طريق دمشق-بغداد الدولي.

ووصف المصدر العسكري هذا القصف بالاعتداء، وقال إن "تبرير العدوان بعدم استجابة القوات المستهدفة للتحذير بالتوقف عن التقدم مرفوض جملة وتفصيلا".

في هذه الأثناء، بثت قناة محلية عراقية البارحة صورا انبأت إنها صورت من قبل مقاتل في مليشيات الحشد الشعبي لموقع القصف.

وقد بدأت الولايات المتحدة تدخلا عسكريا في سوريا منذ عام 2014، لكنها تجنبت المشاركة مباشرة في الحرب في هذا البلد.

وكان التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة "داعش" بقيادة الولايات المتحدة قد أعلن رسميًّا أنَّ طيرانه شنَّ أمس ضربةً على قافلة لقوة عسكرية متحالفة مع جيش النظام في محيط قاعدة التنف جنوب سوريا.

ماتيس يرجح قيادة إيران قافلةً عسكرية ضربها التحالف موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, ماتيس يرجح قيادة إيران قافلةً عسكرية ضربها التحالف - صحيفة أخباري - ماتيس يرجح قيادة إيران قافلةً عسكرية ضربها التحالف.

  • أديب أيدين