توقيع مذكرة للربط الكهربائي بين الشبكة الخليجية واليمن

وكالة الانباء الكويتية: حيث الرياض - 20 - 5 (كونا) - وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية لدراسة إمكانية الربط الكهربائي بين الجانبين.

وأضاف: "توجد خيارات عديدة ستدرس فيما يتعلق بالربط سواء من الجنوب أو الشمال، وحجم التكلفة مرتبط بالخيار الأمثل للربط الكهربائي سواء بالنسبة للتيار المتردد أو التيار المستمر، فتجارة الطاقة بلغت خلال 2016 نحو مليون و23 ألف ميغا واط بين دول المجلس".

وقال وزير الكهرباء والطاقة المهندس عبدالله الأكوع في تصريح نقلته وكالة الانباء الرسمية "سبأ" "ان توقيع المذكرة يعزز الطلب اليمني على الطاقة ويوفر احتياجات مناسبة منها في ظل نمو الطلب وقدرة الشبكات الخليجية على تزويد الشبكة اليمنية باحتياجاتها من الطاقة".

من ناحيته، أضاف رئيس هيئة الربط لدول مجلس التعاون الخليجي نواف الخليفة إلى أن الخطوة القادمة ستشهد التوسع مع دول خارج الأعضاء من خلال الاعتماد على تقليل التكاليف ورفع المردود المالي.

وأشار الأكوع إلى أن دراسة علمية تمت بتمويل من الحكومة الأيسلندية أكدت إمكانية توليد الطاقة الكهربائية في عدد من المناطق الجغرافية في اليمن وبصورة تجارية مشجعة، وكما هو معروف فإن الظروف المناخية تتماثل مع دول الخليج العربية الشقيقة من حيث فرص التوليد بالطاقة الشمسية، وكل ذلك يجعل من الربط الكهربائي بين الشبكة الخليجية والشبكة الوطنية بالجمهورية اليمنية ذو أهداف اقتصادية مستقبلية كبيرة في مجال تبادل الطاقة والاستثمار في بناء محطات التوليد من مصادر الطاقة المتجددة.

اليمن توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لدراسة إمكانية الربط بين الجانبين تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار, اليمن توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لدراسة إمكانية الربط بين الجانبين - موقع صحيفة أخباري الالكترونية.تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.

  • زكي أحمد