توقيع اتفاقيات بين واشنطن والرياض بقيمة 280 مليار دولار

كما وقع الملك سلمان والرئيس ترمب بيان الرؤية المشتركة للبلدين، ولم يكشف عن تفاصيل هذه الرؤية.

وجرى:التوقيع على مذكرة تفاهم بين المستشفى التخصصي ومركز الأبحاث بجدة وشركة جنرال اليكتريك بشأن الشراكة مع " جي أي".

كما وقع البلدان على اتفاقيات أخرى تخص شركة أرامكو، ومجالات تصنيع المنتجات عالية القيمة، والاستثمار بالتقنية والبنية التحتية، وخدمات النفط والغاز، والتعدين وتطوير القدرات البشرية، والاستثمارات العقارية، وكذلك اتفاقية شراء طائرات في مجال النقل الجوي.

والقمة السعودية- الأمريكية هي أولى القمم الثلاث، إضافة إلى القمة الخليجية- الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية- الأمريكية.

وأفاد القصبي خلال حضور المنتدى الاقتصادي الأميركي السعودي أن العمل يجري الآن لتسهيل جميع الإجراءات، ومراجعة التشريعات الخاصة بالبيئة المحفزة للاستثمار، الأمر الذي أسهم في حصول نحو تسعين شركة على تراخيص لمزاولة أنشطتها الاستثمارية.

السـعودية وأمريكا توقعان اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار.

ويتضمن الجزء الدفاعي من اتفاقيات السبت، صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشركة "لوكهيد مارتن" لبناء 150 طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" في السعودية، مما يساعد المملكة على تطوير صناعاتها الدفاعية، وهو عنصر أساسي في خطة رؤية 2030.

ويجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي غداً الأحد مع الرئيس الأمريكي لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون.

قال أحمد صوان عضو اللجنة الاستشارية السابق بالحزب الجمهوري الأمريكي، إن كم الصفقات الذى أبرمته المملكة العربية السعودية اليوم مع الولايات المتحدة الامريكية على هامش زيارة الرئيس دونالد ترامب للمملكة والتى وصلها صباح اليوم السبت يأتى فى اطار مساعى الرياض لتبنى واشنطن رؤيتها السياسية فى الكثير من القضايا العالقة بالمنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي قد عقدا السبـــــــــــــــــــت القمة السعودية الأمريكية، في مسعى لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، حيث استقبل الملــــــك سلمــــــــان ترامب وعائلته، بحضور عدد مـــــــن الأمراء والمسؤولين السعوديين في قصر اليمامة في الرياض. كما اعلنت وكالة الانباء الرسمية السعودية عن توقيع اكثر من 30 عقدا في مجالات عدة.

  • يونس سلامة