محاكمة 221 شخصا بتهمة التورط في محاولة الانقلاب في تركيا

الخبر | اخبار اليوم بدء محاكمة أكثر من 200 متهم في الانقلاب بتركيا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو: الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أنقرة - بدأت أنقرة الاثنين محاكمة 200 مشتبه به من بينهم ضباط كبار في الجيش متهمون بتخطيط وتدبير محاولة الانقلاب العام الماضي في قضية يطالب فيها المدعون بالسجن مدى الحياة.

ويلوم أردوغان حليفه السابق رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وشبكته الدولية في تدبير الانقلاب وهو اتهام ينفيه كولن.

ومن بين 221 متهما في المجمل فإن 200 من الجيش وأكثر من نصفهم ضباط تراوحت رتبهم بين كابتن وجنرال. ويحاكم كولن وهو من بين المتهمين غيابيا.

وبحسب مراسلي وكالة فرانس برس، تم احضار جميع المشتبه بهم البقية إلى قاعة المحكمة الواقعة ضمن مجمع سجون في منطقة سنجان خارج أنقرة أمام عدسات الكاميرات.

وهتف عشرات المتظاهرين الذين حملوا الأعلام التركية ضد المشتبه بهم، رافعين لافتات كتب عليها "من أجل شهداء وجنود 15 تموز/يوليو، نريد عقوبة الإعدام".

وتتضمن لائحة المتهمين 26 قائدا عسكريا ومسؤولا كبيرا، منهم قائد القوات الجوية السابق أكين أوزترك، وعلي يازجي المساعد العسكري السابق لرئيس الجمهورية، ومحمد دسلي شقيق النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم سابان دسلي.

وشددت الإجراءات الأمنية بشكل كبير في المكان الذي شاهد فيه مراسلو "فرانس برس" طائرات بدون طيار تحلق فوق موقع القاعة وسط انتشار عربات الأمن المدرعة.

ويتهم العديد من المشتبه بهم بقيادة "مجلس السلام"، وهو الاسم الذي يقال أن مدبري الانقلاب أطلقوه على أنفسهم ليلة المحاولة الفاشلة.

وذكرت صحيفة "حرييت" أن الاتهامات الموجهة إليهم تتضمن "استخدام الإكراه والعنف في محاولة للإطاحة" بالبرلمان والحكومة التركية، ما أدى إلى "استشهاد 250 مواطنا" و " محاولة قتل 2735" آخرين.

وهذه واحدة من محاكمات عديدة تجري في أنحاء البلاد للحكم على المشتبه بهم بالتورط في محاولة الانقلاب فيما ينظر إليه على أنه أكبر إجراء قانوني في تاريخ تركيا الحديث.

وبدأت محاكمة أول المتهمين في أواخر فبراير/شباط بمحاكمة 330 شخصا بتهم بالقتل أو محاولة القتل في ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة، وذلك في قاعة المحكمة نفسها التي أنشئت لهذا الغرض وهي تستوعب أكثر من 1500 شخص. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم.

  • يونس سلامة