جوجل تطلق خدمة جديدة لتحديد اتجاه القبلة

أطلقت شركة غوغل اليوم الأحد خدمة جديدة، تعتمد على تكنولوجيا الواقع المعزز لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، تحمل اسم "محدد القبلة".

تتوفر هذه الخدمة على متصفح شبكة الإنترنت، ما يسمح لجميع المستخدمين بالوصول إلى الخدمة بغض النظر عن نوع هاتفهم الجوال.

ويكفي أن يدخل المستخدم إلى الموقع g.co/QiblaFinder وتحديد "مكان تواجده"، ثم يبحث الموقع على مكان القبلة، وعند إيجادها يخبرك "أنت الآن باتجاه القبلة" ويقدم لك المسافة التي تبعدك عن الكعبة في هذا الاتجاه. أما على نظام تشغيل "آي أو إس"، يعمل "محدد القبلة" من دون الكاميرا. "ولاحظنا على مر الأعوام ظهور كلمة "بوصلة" أو "محدد" في أستطلاع البحث المتعلقة بجهة القبلة، وفي هذا السياق، أطلقنا "محدد القبلة"، خدمة تستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز لتحديد إِنْحِدَار الكعبة لمستخدمينا في كل أنحاء العالم".

ويأتى هذا التحديث من ضمن التحديثات التى أطلقتها شركة جوجل بمناسبة شهر رمضان الكريم فى تطبيقات جوجل، بالإضافة إلى أكثر من 40 مسلسلاً رمضانياً على منصة YouTube من مختلف أنحاء الوطن العربى. وتتوفر كل التفاصيل عن هذه التحديثات على موقع "دليل رمضان" (g.co/Ramadan) الذي أطلقته الشركة في عام 2014 لمساعدة المستخدم على التعرف عن كافة الطرق لاستخدام جوجل اثناء رمضان.

  • عبد الكريم شاد