السعودية | صاحب أطول فترة حكم . وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول"

وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول صحيفة أخبارنا نقلا عن جي بي سي نيوز ننشر لكم وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول، وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخبارنا ونبدء مع الخبر الابرز، وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول. وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول" - العرب نيوز - صاحب أطول فترة حكم. وشغل كول منصب المستشارية من عام 1982 وحتى عام 1998 وكان أحد أبرز القادة في تاريخ بلاده وأوروبا المعاصر.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر "لم يكن مهندس إعادة توحيد ألمانيا فحسب، بل محاميا مدافعا عن أوروبا والعلاقات بين ضفتي الأطلسي"، مؤكدا أن "إرثه سيستمر". "إنني ممتنة له شخصيا بشكل كبير".

ففي الداخل يحتفي الألمان بكول باعتباره مهندس إعادة توحيد شطري ألمانيا، وهو الأمر الذي تحقق بعد انهيار جدار برلين عام 1989 رغم مقاومة شركاء مثل رئيسة الوزراء مارغريت ثاتشر والزعيم الروسي ميخائيل غورباتشوف.

وأضاف: المستشار الأطول خدمة في التاريخ الألماني الحديث، كول، كان صديقا وحليفا للولايات المتحدة حيث قاد جمهورية ألمانيا الاتحادية خلال ستة عشر عاما محورية.

يذكر أن "هيلموت كول" من أهم المؤسسين للاتحاد الأوروبي، بعد ثورة ألمانيا الشرقية عام 1989م، التي وحّدت ألمانيا في العام التالي 1990م. إنه صديقي وجوهر الاتحاد الاوروبي في ذاتها.

بدوره، وجه الـــرئيس الاميركي الأسبق جورج دبليو بوش تحية الى المستشار الأسبق الراحل معتبرا فـــي بيان انه "صديق حقيقي للحرية وأحد أكبر قادة أوروبا فـــي مرحلة ما بعد الحرب" العالمية الثانية. واعترف في نهاية المطاف بأنه تلقى تبرعات مصادرها غامضة واستفادت أنغيلا ميركل من ذلك لإقصائه.

ومؤخرا، في نيسان/أبريل 2016 دان كول سياسة استقبال اللاجئين التي تتبعها ميركل وسمحت بوصول نحو 1,1 مليون لاجئ إلى ألمانيا في 2015.

وفي الكتب والصحف الألمانية قصص كثيرة أقلقته في سنواته الأخيرة عن تقلبات حياته الخاصة من خلافاته مع أبنائه إلى الجدل حول دور زوجته الجديدة وطريقة تعامله مع زوجته الأولى هانيلوري، التي كانت مريضة وانتحرت في 2001.

  • يونس سلامة