اخبار خليجية - صاحب أطول فترة حكم . وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول"

وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول" العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار, صاحب أطول فترة حكم. وختم البابا فرنسيس برقيّته طالبًا من الرب أن يمنح المستشار الألماني الأسبق هلموت كول السعادة الأبديّة والحياة في الوطن السماوي ويمنح عائلته وأقرباءه التعزية والبركات. وذكـر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن الأمين العام للمنظمة انطونيو غوتيريش "تأثر كثيرا" لإعلان وفاة كول الذي "كـــان صديقا شخصيا لـــه".

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - توفي أمس المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول" المعروف بمستشار الوحدة الألمانية، عن عمر يناهز الـ87 عامًا في منزله الكائن بمدينة لودفيغسهافن جنوب غرب ألمانيا، إثر صراع مع المرض. وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول" مصدر الخبر - اخبار السعودية -سبق محلي مع تفاصيل الخبر صاحب أطول فترة حكم.

واعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الجمعة، أن كول كان "جوهر أوروبا في ذاتها".

- في عام 1982 فاز هيلموت كول بمنصب مستشار ألمانيا. "أنه صديقي وجوهر أوروبا نفسها".

ذكر جورج بوش الأب إن "الإجاصة هلموت" وهو لقبه الساخر الذي يستند إلى شكله، يضـع نفسه "كأحد اعظم قادة أوروبا ما بعد الحرب".

لكن في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 1989، وقع جدار برلين وأخذ المستشار المحافظ الذي كان يواجه اعتراضات داخل حزبه، على عاتقه حمل "معطف التاريخ" على حد تعبيره.

لكن كول أنهى حياته المهنية بفضيحة حول تمويل سري لحزبه. واعترف في نهاية المطاف بأنه تلقى تبرعات مصادرها غامضة واستفادت أنغيلا ميركل من ذلك لإقصائه.

ونعى رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جنتيلوني، المستشار الأسبق، موجها 'تحية لذكرى المستشار كول.

وفي الكتب والصحف الألمانية قصص كثيرة أقلقته في سنواته الأخيرة عن تقلبات حياته الخاصة من خلافاته مع أبنائه الى الجدل حول دور زوجته الجديدة وطريقة تعامله مع زوجته الأولى هانيلوري التي كانت مريضة وانتحرت في 2001.

  • يونس سلامة