مصــر اجتذبت 8.1 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 2016 — الأونكتاد

أفاد تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" عن الاستثمار العالمي الصادر فـــي أوائل يونيو الجاري، "World Investment Report 2017"، بـــأن قوة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى مصر خلال سَنَة 2016، حدّت بدرجة كبيرة مـــن تراجع الاستثمارات الوافدة إلى القارة الأفريقية، والذي اقتصر على 3% ليبلغ إجماليها 59 مليار دولار.

وأوضح أن الاكتشافات الخاصة بالغاز الطبيعى بالصحراء الغربية، عززت أثر الانخفاض الحاد فى الاستثمارات الوافدة إلى دولة المغرب بنسبة 29 % لتبلغ 2.3 مليار دولا، أما فى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، فقد أسفر انخفاض "اسعار" السلع الأولية عن تدهور الأوضاع الاقتصادية بها مما أدى إلى إعراض المستثمرين إلى حد كبير.

وظلت أنجولا الدولة الأكثر جذبًا للاستثمارات على مستوى القارة رغم تراجع نصيبها بنحو 11.2% إلى 14.4 مليار دولار، وسجلت الاستثمارات الوافدة إلى نيجيريا وجنوب أفريقيا ارتفاعًا رغم أنها ظلت أدنى من متوسطاتها التاريخية.

وقال التقرير إن الاستثمارات الخارجة من القارة السمراء، استقرت خلال العام الماضى عند نفس مستوى عام 2015، وبقيمة 18 مليار دولار، وأن ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية خارج أنجولا أدى إلى تحييد أثر انخفاضها من نيجيريا وجنوب أفريقيا.

كما يتوقع زيادة تدفقات الاستثمار العالمى الأجنبى المباشر خلال العام الحالى بنسبة 5% لتصل إلى نحو 1.8تريليون دولار، فى ظل احتمالات ارتفاع معدل النمو الاقتصادى فى معظم الأقاليم الاقتصادية الرئيسية، وعودة التجارة العالمية إلى النمو، وانتعاش أرباح الشركات.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمار الصيني في الخارج يمر بمرحلة نمو سريع مسجلًا زيادة بنحو 44فِي المائة في سَنَة 2016 ليصل إلى 183 مليار دولار.

واحتلت بكين مركز الصدارة كـأكبر مستثمر فى البلدان الـ 49 الأقل نموًا، حيث يصل حجم استثماراتها إلى ما يزيد عن ثلاثة أضعاف استثمارات فرنسا التى تليها فى القائمة.

وأستحضر مدير الاستثمار والمشاريع في الأونكتاد، أنه على الرغم من هذا النمو السريع، فمازال الاستثمار الصينى يواجه الإجراءات التجارية الحمائية وغيرها من التحديات الأخرى.

وترجح "الأونكتاد" أن تصبح بَكَيْنَ هي المصدر الرئيسى لتدفقات الاستثمار الأجنبي خلال العام الحالي تليها على الترتيب الأراضي الأمريكية، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وأن تعاود كل مـــن إيطاليا واليابان وإسبانيا الصعود إلى مراكز أكثر تقدمًا. وقد أشار التقرير إلى ثقة الشركات العالمية متعددة الجنسيات في أداء الاقتصادات النامية بأسيا وخاصة إندونيسيا وتايلاند والفلبين وفيتنام وسنغافورة.

واخيرا: اخبار البورصة اليوم: "الأونكتاد": مصر تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى إفريقيا - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع جريدة البورصة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:جريدة البورصة تحياتنا.

وعلى العكس من ذلك، من المحتمل أن تتأثر الاستثمارات الوافدة إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبى سلبًا بحالة عدم التيقن على صعيد الاقتصاد الكلى والأوضاع السياسية. أما النسبة المتبقية من هذه الإجراءات (21%) فقد استهدفت فرض قيود أو تنظيمات جديدة على الاستثمارات، بدافع التخوف من ملكية الأجانب للصناعات الإستراتيجية، أو بغرض حماية الأمن القومي.

ويرى الأمين العام للأونكتاد أن "الاتجاه إلى تبنى سياسات جاذبة للاستثمار لابد أن يقترن بالعمل على ضمان شمولية واستدامة هذه السياسات". ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم.

"الأونكتاد": مصر تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, "الأونكتاد": مصر تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا - صحيفة أخباري - "الأونكتاد": مصر تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا.

  • زكي أحمد