المفاوضات مع "جنرال إلكتريك" تضمنت رفع المكون المحلي لـ50في المائة — سحر نصر

وأكدت الوزيرة، فـــي تصريحات صحفية، أن الشركة طرحـت أن يكون المكون المحلي 35%، لكن بعد مُحَادَثَاتُ وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والنقل معها تم رفع المكون المحلي إلى 50%، مشيرة إلى أن الاتفاقية التي شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيعها، الأحد، جاءت نتيجة إِجْتِماع الـــرئيس عبدالفتاح السيسي، مع جيف أميلت، المدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها إلى العاصمة الأمريكية "الولايات المتحدة الأمريكيـه" فـــي الأسبوع الأول مـــن شهر إبريل الماضي، موضحة أن الوزارة نسقت مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الذي وضع خطة لتطوير قطاع سكك حديد مصر.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاقية تتضمن صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً من أجل توفير قطع غيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة و 81 قطار لجنرال إلكتريك حالياً ضمن أسطول هيئة سكك حديد مصر، وتتضمن الإتفاقية استخدام "برنامج تدريب جنرال إلكتريك للنقل" كمنصة لتدريب أكثر من 275 مهندس وتقني في هيئة سكك حديد مصر، كما يتضمن الإتفاق حلول مالية شاملة وتنافسية لتمويل المشروع مقدمة من جانب جنرال إلكتريك من خلال وكالة تنمية الصادرات الكندية (EDC).

من جانبهم، أكد مسؤولو شركة جنرال إلكتريك أن مصر شريك استراتيجي للشركة بالشرق الأوسط لأكثر من 40 عامًا، حيث أن لديهم العديد من الاستثمارات الهامة والناجحة في عدد من القطاعات، كما يتطلعون للمزيد من العمل في السوق المصري خلال الفترة المقبلة وضخ استثمارات جديدة والاستفادة من الفرص الراهنة.

واعربت الوزيرة عن سعادتها بالتعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، موضحة أن التنمية الشاملة تحتاج إلى زيادة شبكات الربط.

وذكرت نصر إنها بحثت مع رايس، على هامش التوقيع، زيادة الترابط المشترك بين الحكومة وجنرال إلكتريك أَثْنَاء الفترة المقبلة، وزيادة استثمارات الشركة فى مصر.

وبحسب بيان الاستثمار، فإن الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور هيئة سكك حديد مصر فى نقل البضائع عبرها فى ضوء قوة جرارات جنرال إلكتريك التى تحضر إلى 400 حصان.

وبحسب بيان من الشركة، ذكر جون رايس نائب رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والرئيس التنفيذى لمؤسسة جنرال إلكتريك العالمية للتنمية: "أهمية هذه الشراكة ترجع إلى طبيعتها الشمولية. قمنا بالعمل مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مــصر على جميع نواحى المشروع، من توفير حلول تمويلية مستدامة من خلال شركائنا، إلى تصنيع وصيانة قطاراتنا، وتوفير خدمات طويلة الأجل، بالإضافة إلى تــمــريـن وتطوير القدرات التقنية محليا".

وتـابع: "أنا سعيد بإتمام هذه الاتفاقية، فهي تأكيد على نجاح زيارة الـــرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة الأمريكيـه"، وأضــاف: "مـــن المهم أن يحدث تطوير للبنية الأساسية فـــي مصر".

سحر نصر: المحادثات مع "جنرال إلكتريك" تضمنت رفع المكون المحلي لـ50% موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, سحر نصر: المحادثات مع "جنرال إلكتريك" تضمنت رفع المكون المحلي لـ50% - صحيفة أخباري - سحر نصر: المحادثات مع "جنرال إلكتريك" تضمنت رفع المكون المحلي لـ50%. السعودية ترند، تعاون مصري أمريكي لتوريد 100 قطار لسكك حديد مصر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

  • زكي أحمد