"كيونغ-وا".أول امرأة تتولى حقيبة "الخارجية" — سيول

سيول: "كيونغ-وا".أول امرأة تتولى حقيبة "الخارجية" تواصل تم نقل الخبر عن صحيفة عكاظ, خبر اليوم سيول: "كيونغ-وا".أول امرأة تتولى حقيبة "الخارجية" نحرص نحرص دائمآ علي تقديم جديد الاخبار عبر موقعنا تواصل ونبدء مع الخبر الابرز، سيول: "كيونغ-وا".أول امرأة تتولى حقيبة "الخارجية".

قرر الرئيس الكوري "مون جيه إين" أمس الأحد تعيين "كانغ كيونغ هوا" مرشحته لوزارة الخارجية رغم الاعتراضات القوية التي أبدتها أحزاب المعارضة.

وشغلت كانغ كيونغ-وا ذات الـ62 عاما منصب نائب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، كما عملت كمساعدة للأمين العام للشؤون الإنسانية قبل أن تصبح كبيرة مستشاري الأمين العام الحالي أنطونيو غوتيريس. ويأتي تعيين كانغ قبل أقل مـــن أسبوعين على زيارة الـــرئيس مون جاي-ان، الأولى للولايات المتحدة للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترمب فـــي وقـــت تتصاعد فيه المخاوف مـــن برنامج تسلح بيونغ يانغ.

وقالت الوزيرة "كانغ" إنها ستركز جهودها على توسيع آفاق الدبلوماسية الكورية وإصلاح وزارة الخارجية.

وأعلن مكتب الرئيس مون أن خبرة كانغ ستساعد سول على معالجة الملفات الحساسة مع الحلفاء والجيران.

وتعرضت علاقات سيول مع الولايات المتحدة لبعض التوتر أخيراً بسبب نصب الدرع الصاروخية الاميركية (ثاد) على أراضيها لحمايتها من جارتها الكورية الشمالية.

كما أدى ذلك لتدهور في العلاقات مع بكين الغاضبة من الدرع والتي تعتبره تهديدا وتقول إنه يؤثر على فعالية أنظمتها الصاروخية.

وحسبما أعلن رسميا، يهدف التأجيل إلى إتاحة مزيد من الوقت لإجراء تقييم متكامل للتاثير البيئي للدرع على المكان، لكن محللين يقولون إن التأجيل هو تحرك استراتيجي لمون لكسب وقت لمعالجة الوضع الدبلوماسي الشائك الذي ورثه من الرئيسة السابقة. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار. مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان.

  • يونس سلامة