رئيس وزراء العراق يزور السعودية والكويت — أسرار الأسبوع

شعار جولة عراقية تبدأ من السعودية.

وتواجه قطر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية شديدة من جانب السعودية وحلفائها الإقليميين، الذين قطعوا العلاقات مع الدوحة هذا الشهر في أسوأ خلاف بين دول الخليج العربية في سنوات.

وقال العبادي أثناء مغادرته بغداد في إشارة إلى تحالف شيعي إقليمي تقوده إيران وتحالف سني تقوده السعودية "لا نريد أن نكون طرفاً في سياسة المحاور".

وقال مسؤولون إنه كان من المقرر أن يزور العبادي الرياض الأسبوع الماضي ولكن زيارته تأجلت لتفادي الظهور كما لو كان ينحاز لجانب في نزاع دبلوماسي اندلع بين قطر وعدد من الدول العربية بما في ذلك السعودية.

يصل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الاثنين، إلى المملكة ضمن جولة تشمل الكويت وإيران. الـعبـادي في السعودية اليوم، في سابقة هي الأولى منذ 14 عاماً.

لكن سبق لرئيس الوزراء العراقي أن أعرب السبت، خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين عن رفضه ما وصفه بـ " الحصار على قطر"، قائلا "نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر، النظام بقي والشعب ضعف واستهلكت كل قواه.

وتتزامن زيارة العبادي أيضاً، مع بدء القوات العراقية اليوم الأحد عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل، لاستعادة السيطرة على آخر الأحياء التي لا تزال خاضعة لتنظيم داعش. مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان. نسيم نيوز، "الموازنات السياسية". صحيفة الحوار، رئيس الوزراء العراقي الى السعودية.من كان في استقباله؟ +صور، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

  • يونس سلامة