اقتحام الموصل القديمة المنازلة الاخيرة ضد داعش — العراق اليوم بغداد

وقال الفريق عبد الغني الأسدي قائد قوات مكافحة الإرهاب "هذا آخر مسلسل".

القوات العراقية تبدأ عملية اقتحام المدينة القديمة فى الموصل.

وفي جانب آخر أعلنت خلية الإعلام الحربي عن تسليم العشرات من عناصر التنظيم ممن كانوا في الموصل القديمة لأنفسهم للقوات الأمنية العراقية، مؤكدة فرار العشرات من المسلحين من الفاروق باتجاه حيي "الشاعرين" و " الميدان" اللذين يعدان آخر معاقل التنظيم وسط البلدة القديمة.

ويعتقد الجيش العراقى أن عدد مقاتلى داعش فى المدينة القديمة لا يتجاوز 300 انخفاضا من نحو ستة آلاف حينما بدأت معركة الموصــــــــل فى 17 أكتوبر.

ولقي 230 مدنيا مصرعهم في الأسبوعين الماضيين في أحياء مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق الغربية حسب ماتقول المنظمة الدولية.

وتوضح المنظمة أن بعضهم قتل في غارات جوية أوقصف بالقذائف وبعضهم تعرض لرصاص قناصة قالت إنهم تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية عندما كانوا يحاولون الفرار من المنطقة.

وذكرت مصادر عسكرية عراقية لبي بي سي إنها لاتعرف على وجه التقريب أعداد مقاتلي التنظيم المتحصنين في المدينة القديمة. ودخلت الحملة العراقية لاستعادة الموصل المسنودة من الولايات المتحدة شهرها التاسع يوم البارحة السبت.

والموصل مدينة ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "داعش" صيف 2014، وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

ويشارك في العملية قوات القوات العراقية وقوات أخرى متحالفة معه منها قوات شيعية وأخرى سنية وقوات البيشمركة الكردية ويتلقى هؤلاء دعما جويا واستخباراتيا أمريكيا علاوة على وجود مستشارين عسكريين أمريكيين معهم على الأرض.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد حصل على المدية بشكل مفاجيء وسريع في منتصف العام 2014.

رغم التصريحات المتكررة بوجود ممر إنساني آمن يمتد عبر المدينة بالكامل بمحاذاة نهر الفرات إلا أن أعداد المدنيين الموجودين في الموصل القديمة لاتزال مرتفعة ما يعني أن الخسائر بينهم قد تكون كبيرة.

ولفت إلى أن 'القوات لم تتوغل كثيراً في خشية الوقوع في كمائن التنظيم'.

بعد السيطرة على الموصل القديمة سيستمر القتال فالمنطقة الواقعة بين الموصل والحدود السورية بحاجة للتمشيط وإقرار الامن فيها. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار. مقتل وإصابة 27 شرطياً بانفجار منزل في الموصل القديمة مصدر الخبر - السعودية -صحيفة المناطق مع تفاصيل الخبر العراق. صحيفة المختصر،.

  • أمير الجبار