العالم : الاتحاد الأوروبى وبريطانيا يتفقان على الجدول الزمنى لمفاوضات "بريكست"

وأضاف:"نبدأ هذه المفاوضات بروح إيجابية وبناءة، وإصرار على بناء شراكة قوية وخاصة بيننا والحلفاء الأوروبيين والأصدقاء من أجل المستقبل".

وقال عضو المفوضية ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين حول "بريكست" عن الاتحاد الأوروبي، في تصريح صحفي: "اليوم اتفقنا بشأن المواعيد وأولويات المفاوضات". وليس هنالك اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي على تراتبية المواضيع، مع اصرار لندن على مناقشة مستقبل العلاقات التجارية بالتوازي مع مناقشة الطلاق، الامر الذي ترفضه بروكسيل.

بروكسل ولندن تبدآن رسميا الاثنين مفاوضات بريكست التي من المنتظر أن تكون شاقة للتباعد الكبير في وجهات النظر بين الطرفين حول عدد من المسائل، ويتصدر وضع الرعايا على الجانبين وفاتورة الانفصال جدول المحادثات، فيما تواجه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مطالبات بالتخلي عن إستراتيجيتها في تحقيق انفصال صعب.

وصوتت بريطانيا بحوالي 52 بالمئة العام الماضي، في حدث غير مسبوق، على إنهاء عضويتها التي استمرت لعقود في تكتل الدول الثماني والعشرين، على خلفية القلق حيال أزمة الهجرة وفقدان السيادة، في استفتاء شكلت نتائجه زلزالا سياسيا في الداخل وصدمة كبيرة في العالم.

وتخشى اوساط في بروكسل عدم وجود استراتيجية بريطانية حقيقية، مع تعرض ماي للضغط وسعيها المستمر للتوصل الى اتفاق مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية من اجل تأمين غالبية للبقاء في السلطة، الى جانب تعرضها لانتقادات بشأن طريقة ادارة تبعات حريق البرج السكني في لندن.

وسيخصص الاجتماع للتنظيم العملي للمفاوضات المعقدة وانسحاب "منظم" لبريطانيا يرتقب ان يتم في نهاية آذار/مارس 2019 بعد اكثر من 40 عاما من انضمامها الى الاتحاد في علاقة شابتها تقلبات على الدوام.

وقال هاموند إن بريطانيا يجب "أن تعطي أولوية للحفاظ على كل من الوظائف والنمو الاقتصادي والرفاهية".

ودعت خمسة من كبرى كيانات الأعمال البريطانية، غرف التجارة البريطانية واتحاد الصناعة البريطاني واتحاد الشركات الهندسية واتحاد شركات الأعمال الصغيرة ومعهد المديرين، إلى استمرار الاستفادة من السوق الأوروبي الموحد حتى ينتهي الاتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واشترطت الدول الـ 27 أن تتركز المباحثات أولاً على هذه المواضيع الثلاثة من أجل التحضير لـ "انسحاب مُنظم"، في حين كانت بريطانيا تطالب ببحث "علاقاتها المستقبلية" مع الاتحاد الأوروبي بشكل موازٍ منذ بدء المفاوضات.

ويتوجه وزير التجارة ليام فوكس الاثنين إلى واشنطن في محاولة لاستكشاف امكانيات إقامة روابط تجارية جديدة، على الرغم من انه لا يمكن إطلاق أي مفاوضات رسمية قبل خروج لندن من الاتحاد الاوروبي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل. مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر. صحيفة اليوم، بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

  • يونس سلامة