"كليبر" يكتشف 10 كواكب قابلة للسكن

وعثر العلماء على الكواكب المرشحة في دفعة نهائية من عمليات رصد أجراها التلسكوب الفضائي كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لنحو 200 ألف عينة للنجوم في مجموعة الدجاجة النجمية.

وكان عشرة من هذه الكواكب المكتشفة تدور حول نجومها على مسافة مماثلة لمسافة دوران الأرض من الشمس، وهي المنطقة التي توصف بـ " المنطقة القابلة للسكن" (habitable zone) التي يمكن أن يكون في الكواكب التي تقع ضمنها مياه سائلة وحياة مستدامة. ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكوِّنٌ رئيسي للحياة. "أننا لسنا وحدنا".

واكتشف "كبلر" خلال مهمة مدتها أربع سنوات 2335 كوكبا، مؤكدا و1699 كوكبا آخر مرشحا ليصل العدد الإجمالي إلى 4034.

وثبت وجود أكثر من 30 من هذه الكواكب الشبيهة بالأرض. ويشمل ذلك العدد نحو 50 عالماً آخراً من المحتمل أن يكون في نفس حجم ودرجة حرارة الأرض تقريباً.

الساعة نيوز أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، في وقت مُبكر من صباح الثلاثاء، اكتشاف 219 كوكبًا جديدًا خارج مجموعتنا الشمسية، 10 منهم على الأقل يشبهون كوكب الأرض. ووجد فريق كبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر، تميل لأن تكون صخرية؛ بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بنحو مرتين أو 3.5 مرة، كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

واخيرا: مصر 24: اكتشاف عشرة كواكب شبيهة بالأرض قد تكون صالحة للعيش - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:فرانس 24 تحياتنا.

ولم يتم العثور إلى الآن على تلك الكواكب التى يطلق عليها العلماء "الأرض الكبيرة" و "نبتون الصغير" فى المجموعة الشمسية التى يوجد فيها كوكب الأرض رغم أن العلماء يبحثون عن كوكب تاسع محتمل يقع على مسافة بعيدة عن بلوتو.

  • أسيل الغني