انضمامنا لمؤشر الأسواق الناشئة نقلة نوعية لتحقيق أهداف "رؤية 2030" — السوق المالية

نسيم نيوز أوضحت هيئة السوق المالية أن وضع السوق المالية السعودية على قائمة المتابعة لمؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة، يعد أول خطوة لأنضمام السوق المالية السعودية للمؤشر بشكل كامل.

وقال نائب رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز، إن تلك الخطوة تمثل نقلة نوعية في السوق المالية المحلية وتتسق مع التوجه الاستراتيجي للهيئة بما يحقق أهداف ورؤية 2030، وأنها ترجمة للجهود التي تم اتخاذها في تطوير السوق المالية ونقلها لمصاف الأسواق العالمية. وتستمر قائمة المتابعة في العادة فترة زمنية يتم خلالها استطلاع مرئيات المستثمرين المؤسساتيين حول السوق المالية الـسعـودية وتشريعاتها والإجراءات المطبقة فيها قبل الموافقة النهائية على الانضمام للمؤشر، علماً بأن الانضمام الكامل للمؤشر يأخذ في العادة فترة من قرار الانضمام.

يشار إلى أن دويتشه بنك توقع في تقرير أصدره مؤخرا أن يجذب إدراج سوق الأسهم السعودية "تداول" في مؤشر مورجان ستانلي "MSCI" للأسواق الناشئة 35 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، باعتبارها ستكون مقصدا للصناديق الاستثمارية العالمية، وسط تقديرات بأنها ستمثل بين 2% إلى 3% من قيمة المؤشر.

وتابع: "من بين الفوائد رفع مستوى إفصاح الشركات المدرجة، وتفعيل علاقات المستثمرين، ورفع مستوى البحوث والدراسات على الشركات المدرجة التي تدعم المستثمرين في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، ودعم أداء الأشخاص المرخص لهم بتعاملات الأوراق المالية، بزيادة قاعدة العملاء وتفعيل أكبر لدور مقدمي خدمة الحفظ". الميثاق، "مورجان ستانلي" يؤهل السوق السعودية لجذب كبار المستثمرين في العالم، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. انضمام السوق المالية السعودية لقائمة المراقبة التابعة لمؤشر "MSCI".

ومن المتوقع أن تسهم إضافة المملكة إلى قائمة المتابعة وانضمامها المرتقب للمؤشر في زيادة أحجام السيولة المتدفقة من الأسواق العالمية الناشئة، ما يعود بالفائدة على السوق المالية والشركات المدرجة فيها والمستثمرين على حد السواء.

ويتوقع "صندوق النقد الدولي" استمرار نمو الأسواق العالمية الناشئة للسنة الثانية على التوالي، حيث نمت 4.5% في 2017، مقارنةً مع 4.1% في 2015 و2016 توالياً.

- تبني آلية الإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق، والتي تضمنت الإفصاح عن ملكية أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي (أو أعلى منصب تنفيذي بالشركة) والمدير المالي في الشركات المدرجة في السوق بشكل يومي.

- تمكين المستثمرين الأجانب من الاكتتاب في الشركات السعودية.

- إطلاق صناديق الاستثمار العقارية المتداولة (ريتس) بهدف تنويع وزيادة الفرص الاستثمارية لكافة المتعاملين في السوق.

كما جرى تأسيس مركز إيداع الأوراق المالية لتعزيز كفاءة خدمات الإيداع والتسجيل.

هيئة السوق المالية: وضعنا على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) خطوة لانضمامه للمؤشر بشكل كامل نسيم نيوز نقلا عن الوئام ننشر لكم هيئة السوق المالية: وضعنا على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) خطوة لانضمامه للمؤشر بشكل كامل، هيئة السوق المالية: وضعنا على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) خطوة لانضمامه للمؤشر بشكل كامل ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا نسيم نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، هيئة السوق المالية: وضعنا على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) خطوة لانضمامه للمؤشر بشكل كامل.

  • زكي أحمد