المغرب يستقبل لاجئين سوريين على الحدود مع الجزائر

المملكة المغربية يستقبل لاجئين سوريين على الحدود مع الجزائر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, المملكة المغربية يستقبل لاجئين سوريين على الحدود مع الجزائر - صحيفة أخباري - المملكة المغربية يستقبل لاجئين سوريين على الحدود مع الجزائر. وستتم تسوية أوضاع هؤلاء اللاجئين على الفور، وفقا لتوصيات الملك محمد السادس.

ويوجد العالقون في هذه المنطقة مُنْذُ أبريل الماضي؛ إِذْ قطعوا الأراضي الجزائرية، ووصلوا إلى حدود المملكة المغربية لأجل دخولها، إلّا أن السلطات المغربية منعتهم من التقدم، تخوفاً من "تشجيع الهجرة غير القانونية" حَسْبَ تصريحات رسمية، وكان عددهم يصل بداية إلى 55 شَخْصَاً قبل أن ينخفض في وقت لاحق. "يمكنهم طلب اللجوء أو تسوية أوضاعهم".

صحيفة الحوار أعلن المملكة المغربية استقباله 13 عائلة سورية كانت عالقة في الصحراء على الحدود الجزائرية المغربية لأكثر من شهرين.

ومن خلالـه فقـد قـــــد ارْدَفَ أنه تم نقل اللاجئين قبل الفجر إلى فكيك، ومنها إلى مدينة وجدة إلى الشمال منها.

وجاء في نص بلاغ الديوان الملكي أن العاهل المغربي ونظرًا لـ "اعتبارات إنسانية وبصفة استثنائية"، أعطى تعليماته إلى السلطات المعنية من أجل "مباشرة المعالجة الفورية لوضعية مجموعة من 13 أسرة من جنسية سورية توجد منذ عدة أسابيع على الحدود الجزائرية المغربية".

وفي نهاية نيسان/أبريل، اتهم المغرب الجزائر بترحيل هؤلاء السوريين الذي يعانون ظروفا صعبة إلى الحدود المغلقة مع المملكة، بغرض "زرع الاضطراب على مستوى الحدود المغربية الجزائرية" و " التسبب في موجة هجرة كثيرة جداً وخارج السيطرة نحو المغرب".

ودعت 25 منظمة مغربية وجزائرية وفرنسية، السيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زار المغرب إلى إنهاء "مأساة" هؤلاء اللاجئين.

اعتمد المغرب في 2013 سياسة جديدة للهجرة وبدأ في ديــسمبر/كــانون الأَول 2016 بحملة جديدة لتسوية أوضاع مهاجرين وصلوا إليه من أفريقيا.

والحدود مغلقة بين الجزائر والمغرب منذ 1994 بسبب قضية الصحراء الغربية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل. الشبكة نيوز، المغرب يستقبل السوريين العالقين على الحدود المغربية الجزائرية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

  • يونس سلامة